نتمنى لكم وقتا مفيدا وممتعا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنظومة البيئية: مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chalabi



عدد المساهمات : 44
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: المنظومة البيئية: مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها   الجمعة مايو 04, 2012 3:30 am

المنظومة البيئية: مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها
تتسم المنظومة البيئية (écosystème)بالتفاعل بين مختلف مكوناتها، وتتحكم في توازنها أو اختلالها عوامل طبيعية وبشرية، في ظل ما تواجهه البيئة من أخطار التي تهددها نتيجة الاستغلال المفرط والتلوث ( حرق الغابات ، دخان المصانع...) مما يستدعي تعامل الإنسان معها بشكل متبصر. والعمل في اتجاه المحافظة على توازنها. فماذا نقصد بالمنظومة البيئية ؟و ما هي العناصر المكونة لها ؟ وما أسس توازنها ؟- وما هي أنواعها وتوزعها المجالي ؟
I- مفهوم المنظومة البيئية ومكوناتها:
مفهوم المنظومة البيئية: مجموعة مركبة من عناصر مترابطة، تتألف من المحيا والعشيرة الإحيائية، يؤثر التغيير الحاصل في أحد عناصرها في بقية العناصر، إما بشكل مباشر،أو غير مباشر، أي أنها تتفاعل وفق نظام دقيق ومنظم ومستمر بين عناصر الطبيعة الحية (العشيرة الإحيائية) وغير الحية التي لها بعد مجالي وزماني محدد ( المحيا) وللمنظومة البيئية وحدة وظيفية تكتسب استمراريتها بكيفية مستقلة، بتذفق الطاقة ودورة الماء.
مكونات المنظومة البيئية:
المكونات الإحيائية: أي العشيرة الإحيائية التي تضم مجموع الكائنات الحية النباتية والحيوانية التي تعيش بشكل مترابط داخل بيئة طبيعية معينة.ونميز فيها بين:
- المنتجات : النباتات البرية والبحرية.وهي كائنات ذاتية التغذية تزود الكائنات الأخرى بالطاقة.
- المستهلكات : الحيوانات العاشبة herbivores والحيوانات اللاحمةcarnivores والإنسان.وهي كائنات غير ذاتية التغذية.وتنقسم إلى ثلاث درجات.
- المحللات : الكائنات الحية التي تقتات على الجثث والفضلات وبقايا النباتات مثل الحشرات والبكتريا والفطريات ( تحول المواد الركبة إلى مواد بسيطة تستفيد منها الكائنات المنتجة )
المكونات اللا إحيائية: أي المحيا وهي الإطار أو الوسط الطبيعي الذي تعيش فيه الكائنات الحية النباتية والحيوانية ويتكون من الغلاف المائي (الماء) والجوي (الهواء) والصخري (التربة) والحرارة والضوء.(خ ص 175)
تفاعلات المنظومة البيئية:
 تفاعلات المكونات اللاأحيائية: المياه تلعب دور التعرية (نحت – نقل -إرساب) بالنسبة للتربة، مما يكون غلاف غني بالماء والأملاح المعدنية والذبال. أما التربة بنيتها تساهم في حفظ الماء: تربة نافذة تكون فرشة باطنية / تربة غير نافذة تكون مياه سطحية.
 تفاعلات المكونات الأحيائية: وجود تفاعلات بين الكائنات الحية خاصة فيما يتعلق بالسلسلة الغذائية، فالإنسان يعتمد على النبات في تغذيته، ويوفر الأكسجين ويمتص CO2، وبالمقابل النبات يتأثر باستغلال الإنسان.
 تفاعلات المكونات الأحيائية واللاأحيائية: الإنسان يتزود بالحرارة والماء والضوء من عناصر المناخ، وبالمقابل يتزود المناخ بالحرارة والغاز من الإنسان خاصة غاز CO2 مع ظاهرة التلوث مما يحدث اختلالا بيئيا.
II- أسس توازن المنظومة البيئية والعوامل المتحكمة في التفاعلات داخلها:
1- تدفقات الطاقة والعلاقة بينها:
 مستويات تدفق الطاقة : وجود ثلاث مستويات، ويتعلق الأمر بالغلاف الجوي والغلاف الإحيائي ثم الغلاف الصخري، و تتدفق الطاقة عند كل مستوى على حدة، حيث تستعمل الكائنات ذاتية التغذية ( النباتات الخضراء) الطاقة الضوئية و المواد المعدنية لإنتاج المادة العضوية في إطار ما يعرف بالتمثيل الضوئي (م ص 177)، بينما تستعمل الكائنات الغير ذاتية التغذية ( إنسان، حيوانات، نباتات) المادة العضوية لتمدها بالطاقة اللازمة لنموها و أنشطتها التركيبية و تعويض الخلايا الميتة و المواد المستعملة.(خ ص 177)
2- دورة الماء-
دورة الماء هي وصف لحركة الماء المستمرة على الأرض وفوقها وفي داخلها وبأشكاله المختلفة (سائل: ماء / غاز : بخار /صلب :ثلج + جليد)
- انطلاق دورة الماء من البحار والمحيطات، حيث تتبخر مياهها تحت تأثير الشمس فيتصاعد البخار ويتكاثف في الجو ويتحول إلى سحاب يعطي تساقطات ينزل جزء منها فوق المحيطات، و يسقط جزء آخر فوق الأرض تتغذى به الشبكة المائية كالأنهار والبحيرات كما يتسرب جزءا منها إلى باطن الأرض ليكون فرشة باطنية يخرج جزء منها مرة أخرى إلى السطح على شكل ينابيع، ثم تتبخر المياه السطحية لتعود مرة أخرى إلى الجو لتتكاثف وتكون السحاب فتعود دورة الماء مجددا. (الوثيقة 8 ص 178)
- اضطراب دورة الماء جراء تدخل الإنسان على مستويين: عبر سحب كميات كبيرة من المياه ← نضوب المياه الجوفية ← تسرب المياه المالحة إلى مستوى المياه الباطنية+ تدخل الإنسان عبر إزالة الغطاء النباتي ← تناقص كميات المياه المتسربة ← تزايد المياه الجارية ← سيول ← انجراف التربة.
3-دورة الكربون:
- تعريف الكربون: عنصر كيماوي بسيط،يميز المواد العضوية وهو قابل للاحتراق.ويتجسد في الجو على شكل غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 0.02 %.
- تبدأ دورة الكربون في مرحلة أولى عندما تأخذ النباتات اليخضورية غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو لتصنيع غذائها، وفي مرحلة ثانية تأكل الحيوانات هذه النباتات فتأخذ معها الكربون المثبت فيها.ويعاد مجددا إلى الجو كثاني أكسيد الكربون عبر تنفس الكائنات الحية أو من خلال فضلاتها أو حين تموت وتتحلل. (الوثائق 11+12+13+14 ص 179)
III- مستويات وأنواع المنظومات البيئية:
1- مستويات المنظومة البيئية :
انقل الجدول الوارد في الوثيقة 15 ( صفحة 180 )
2- التوطين المجالي للمنظومات البيئية:
أ- المنظومة الحارة:تقع بين خطي العرض 0° - 30°شمالا وجنوبا.وتنقسم الى ثلاث منظومات بيئية فرعية:المنظومة الاستوائية- المنظومة المدارية- المنظومة الجافة.
ب- المنظومة المعتدلة:تقع بين خطي العرض 30° - 60 °شمالا وجنوبا.- المنظومة المتوسطية- المنظومة المحيطية- المنظومة القارية.
ج- المنظومة الباردة: 60 °- 90 °شمالا وجنوبا- منظومة التايكا- منظومة التو ندرا- منظومة الجبلية. (الوثيقتين 16 و 17)
الخاتمة :
يؤثر تدخل الإنسان في كثير من الأحيان سلبا على توازن المنظومات البيئية.فإصراره على تكثيف أنشطته الصناعية الملوثة يؤدي إلى الإخلال بتوازن المجال الحيوي مثل الإخلال بدورة الكربون CO₂ التي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنظومة البيئية: مفهومها وأسس توازنها والتعريف بأنواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فضاءات تعليمية :: منتدى الاجتماعيات-
انتقل الى: