نتمنى لكم وقتا مفيدا وممتعا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملف حول كارثة بيئية: الاحتباس الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chalabi



عدد المساهمات : 44
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: ملف حول كارثة بيئية: الاحتباس الحراري   الجمعة مايو 04, 2012 3:19 am

الكوارث البيئية هي حوادث مفجعة تخل بتوازن المنظومة البيئية ومن أبرزها الاحتباس الحراري. فما مفهوم وأسباب وانعكاسات الاحتباس الحراري؟ و ما هي الجهود الدولية للحد من هذه الظاهرة؟
I - الاحتباس الحراري : مفهومه وكيفية حدوثه:
1. مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري:
الاحتباس الحراري: نميز بين نوعين:
 الاحتباس الحراري الطبيعي: قيام الطبقات السفلى من الغلاف الجوي باختزال الحرارة بصورة كافية لتضمن للأرض حرارة ملائمة للحياة.
 الاحتباس الحراري المكثف: ظاهرة بيئية تحدث حينما تمتص الطبقات السفلى من الغلاف الجوي كميات كبيرة تفوق حاجتها من الغازات الدفيئة (CO2/ CH4...) آنذاك تتزايد كثافة الاحتباس الحراري وبالتالي تتعرض الأرض لارتفاع درجة الحرارة (الاحترار) وما لهذا الارتفاع من عواقب سلبية.
أمام خطورة الاحتباس الحراري وجب على الإنسان أن يحافظ على احتباس حراري طبيعي ملائم حتى تستمر الحياة على سطح الأرض.
2 – تفسير حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري:
 العوامل المفسرة للظاهرة:
 التزايد الكبير لنسبة الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وهي إما غازات طبيعية مثل 2 COأو غازات ناتجة عن أنشطة بشرية مثل المركبات الكربونية الفلورية...
 تزايد الأنشطة البشرية المسؤولة عن انبعاث غازات الاحتباس الحراري (توليد الكهرباء / الأنشطة الصناعية/ احتراق الوقود الأحفوري/ إنتاج وتوزيع البترول والغاز الطبيعي و الفحم و الأسمدة / معدات التبريد وتكييف الهواء/ صهر الألومنيوم وتخصيب اليورانيوم...)
 إذن من الطبيعي حدوث الاحتباس الحراري مما يضمن للأرض حياة ملائمة، غير أن أنشطة الإنسان خاصة بالدول المتقدمة والنفطية ترفع نسب الغازات الدفيئة. ممات يؤدي إلى احتباس حراري ذو انعكاسات سلبية على البيئة.
II – انعكاسات الاحتباس الحراري لى المنظومة البيئية وجهود الحد منه :
1- انعكاسات الاحتباس الحراري على المنظومة البيئية :
تزايد متوسط درجات الحرارة أو ما يعرف باسم الاحترار: حيث من المنتظر أن ترتفع درجة الحرارة ما بين 2.5 و 5 درجات مئوية في أفق سنة 2100. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية ، وبالتالي ارتفاع مستوى المياه البحرية ( 0.5 إلى متر )
 حدة التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات والإعصار، وما ينتج عن ذلك من خسائر بشرية و مادية و نقص الإنتاج الفلاحي وحدوث المجاعات و الهجرات السكانية .
انتشار بعض الأمراض المدارية في العروض الوسطى مثل الملاريا +تزايد نسبة انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء و بالأشعة فوق البنفسجية .
انقراض بعض الحيوانات كالدب القطبي.
2. جهود الحد من الاحتباس الحراري:
 تشجيع استعمال مصادر الطاقة المتجددة النظيفة (شمس/ رياح...) + تجنب الصناعات الملوثة وإيجاد بدائل لها + تشجيع اساتعمال وسائل نقل غير ملوثة مثل النقل الجماعي والسيارات الكهربائية والدراجات الهوائية....
 انعقاد مؤتمر كيوطو باليابان في سنة 1997 حول التغيرات المناخية توج بتوقيع اتفاقية دولية تنص على ضرورة التخفيف من نسبة الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري . غير أن بعض الدول وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المصادقة على هذه الاتفاقية. كما أن دول أخرى قررت الرفع من نسبة هذه الغازات في نفس الوقت .وقعت دول العالم الثالث على هذه الاتفاقية لكن بدون التزامات. وبالتالي تبقى دول أوروبا الغربية وكندا و اليابان هي الدول المحترمة لبنود هذه الاتفاقية.
خاتمة:يعتبر الاحتباس الحراري أحد الأخطار التي تهدد الحياة على سطح الأرض مما يتطلب اتخاذ تدابير قانونية وتقنية للمحافظة على البيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف حول كارثة بيئية: الاحتباس الحراري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فضاءات تعليمية :: منتدى الاجتماعيات-
انتقل الى: